ألكشف عن تفاصيل واسرار استقدام متسولات سوريات الى اليمن!
السبت 11 مايو 2013 20:32
لاجئات سوريات

(يمن لايف): كشفت مصادر اعلامية عن خفايا واسرار عمليات استقدام منظمة لفتيات سوريات لممارسة التسول في اليمن تحت ذرائع مختلفة في ظاهرة بدت لافتة على سطح المشهد الاقتصادي والاجتماعي اليمني الذي يعاني هو الاخر ضروف معيشية صعبة جراء تداعيات الازمة السياسية العاصفة منذ مطلع العام 2011م

 وفي هذا الصدد أكدت سوسن صوفان- أمين عام الجالية السورية في اليمن- تزايد معدل المتسولات بشكل كبير تحت "يافطة" اللاجئات. موضحة انه لا يوجد لديهم احصائية محددة عن عدد اللاجئين السوريين".. ومشيرة إلى ان الكثير من هؤلاء الفتيات لا يحملن الجنسية السورية، وأن أخريات لم تجبرهن الظروف في سوريا على اللجوء إلى اليمن وانما كان مجيئهن ضمن مخطط استثماري لكسب المال وتزويد الجماعات المسلحة به.

 فتاة سورية تمارس التسول (طلبت التحفظ على اسمها) روت قصتها قائلة : انها من مدينة حلب السورية وتم ترحيلها وأسرتها إلى اليمن بضغط من علماء دين من المعارضة المسلحة، حيث أوهمهم هؤلاء العلماء ان الجيش العربي السوري يخطط لقصف الحي الذي يسكنون فيه بالطائرات، وحفاظاً على حياة الساكنين تم ترتيب منازل وبيوت في اليمن لهؤلاء الأهالي.
 وتضيف الفتاة التي التقيناها في سوق "عنس" بالعاصمة صنعاء قائلة: "كنا مستورين في بيتنا بحلب وكنا نعلم أن الجيش لا يضرب منازل المواطنين، لأن الكثير من اخوتنا وآبائنا وأقربائنا في الجيش فهل سيقومون بقتل أهاليهم؟!!".. مشيرة إلى ان الجماعات المسلحة أرغمتهم والعديد من الأسر على الرحيل من منازلهم بالاكراه وأوهموهم ان اللجوء إلى اليمن سيكون لبضعة أشهر فقط، وانهم سينزلون لدى أناس يمنيين يحبونهم كأهلهم.
 وبحسب الفتاة فانهم حين وصلوا إلى اليمن لم يجدوا شيئاً مما كان يقال لهم، بل وجدوا عصابات تقوم باجبارهم على ممارسة التسول مستغلين دخولهم البلاد بطريقة غير شرعية.
 ونقلت صحيفة (الجمهور) عن الفتاة الحلبية قولها " ان نطاق عملها في ممارسة الشحاتة داخل سوق "عنس" لبيع القات طوال النهار، وعندما يحل المساء تذهب إلى جولة تعز القريبة من السوق ومن هناك تعود مع الأخريات إلى المنزل.
 وكشفت الفتاة السورية عن قيام العصابات بتوزيع أشخاص في المناطق المخصصة لممارسة الشحاتة مثل الجولات والأسواق الشعبية، مهمتهم مراقبة الفتيات خوفاً من فرار بعضهن أو اقتراب وسائل الإعلام منهن.

 واختتمت الفتاة الحلبية حديثها المختصر معنا بقولها: "اشتقت لحلب.. اشتقت لحارتي.. لجامعتي التي اخرجوني منها ليرموا بي في هذه الشوارع".

 أمين عام الجالية السورية في اليمن اوضحت من جانبها ان "90% من هؤلاء جاءوا إلى اليمن لممارسة أعمال تجارية، منهم من فتح مطاعم أو (كوفي شوب) أو حلاقة أو أعمال في منازل".. مشيرة إلى ان نسبة كبيرة من هؤلاء هم من التابعين للجماعات المسلحة والنسبة الأخرى من جنسيات أخرى.

 ونقلت صحيفة (الجمهور) في عددها الاخير عن سوسن صوفان قولها :" "بالنسبة للمتسولات- وبحكم عملي وخروجي بشكل دائم- فإنني أجد الأعداد تتزايد بشكل غير طبيعي وبما يكشف ان العملية منظمة.. يعني مجموعة في جولة كنتاكي ومجموعة في جولة حدة ومجموعة في الأصبحي وأخرى في سوق القادسية.. وأكثر ما لاحظته ان البعض من الفتيات حين تفتح معها الحديث تجد انها من لهجتها وطريقة كلامها وحتى شكلها ليست سورية وانما تدعي سوريتها، ترفض ترينا هويتها".

 وتشير سوسن صوفان إلى ان المتواجدات حالياً في صنعاء من السوريات وممن يمارسن التسول أغلبهن من مدينة حلب والأخريات من دمشق ودرعا، وأن الفتيات اللاتي يزعمن انهن سوريات يتضح من اللهجة والشكل انهن فلسطينيات.. موضحة انه يتم نقلهن إلى اليمن عن طريق تركيا ولبنان.

 وقالت أمين عام الجالية السورية في اليمن: "أول ما يصل هؤلاء إلى اليمن تقوم جماعات الإخوان المسلمين باحتضانهم وتوفير المنازل لهم وتحديد المهن التي سيعملون فيها، لذلك تجد تجمعاتهم داخل أمانة العاصمة صنعاء في المناطق التي يسيطر عليها الإخوان المسلمون أو المعروفة بتواجدهم فيها بكثرة مثل منطقة مذبح ومنطقة الحصبة والبعض في حدة".

 مضيفة ": "تقوم جماعات الإخوان باستغلالهم في جمع الأموال من خلال ممارسة التسول وأيضاً استغلالهم في نشر أفكار الإخوان، وفي نفس الوقت يستقون منهم المعلومات".
 وفيما أكدت صوفان عدم معرفتهم في الجالية بطريقة حصول الكثير من هؤلاء على جوازات السفر، فقد أشارت إلى ان تجمعات اللاجئين السوريين "حقيقيين ومزيفين" تكمن في صنعاء وليس هناك معلومات عن تواجدهم في محافظات أخرى سوى معلومات عن تواجد مجموعة في ذمار.

 ولم تستبعد أمين عام الجالية السورية في اليمن سوسن صوفان خلال حديثها مع "الجمهور" ان يستغل جماعة الإخوان المسلمين هؤلاء النساء لكسب تعاطف المواطنين اليمنيين وخصوصاً في المناطق النائية، وتحريضهم على الدفع بأبنائهم للقتال مع الجماعات المسلحة بسوريا.
 موضحة ان لدى الإخوان هيئات تنسيقية تعمل في الجامعات والمساجد لجمع الأموال باسم الشعب السوري بالإضافة إلى ما يتم تحصيله من التسول، وكل تلك الأموال تذهب للمسلحين كالجيش الحر وجبهة النصرة.

 وقالت صوفان ": "قبل أيام سمعت خبر ان الهيئات التنسيقية عندما اجتمعت لتقاسم الغِلة اختلفوا فيما بينهم على القسمة وانتهى الأمر بالعراك".

 وحول ما يروج عن الزواج من اللاجئات السوريات قالت أمين عام الجالية السورية: "هذه مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة".. نافية في نفس الوقت اشاعات استغلال الفتيات جنسياً، حيث قالت: "إلى الآن لم نسمع إلا بحادثة واحدة ولا زلت اعتبرها اشاعة، وهي حادثة طالبة يقال انها في جامعة العلوم والتكنولوجيا".

 وكشفت الأستاذة سوسن صوفان عن تعرض طالبات وطلاب من أبناء الجالية السورية في جامعة صنعاء للاعتداء بالضرب والاهانة والتهديد بالقتل من قبل شباب وشابات من عناصر الإخوان المسلمين.. مشيرة إلى ان بعض الطلاب والطالبات السوريين تم مطاردتهم إلى منازلهم وتهديدهم وعوائلهم بالقتل إذا لم يرحلوا من اليمن، لأنهم من المحسوبين على النظام السوري، بالإضافة إلى مضايقة الفتيات بكل الوسائل التي يقدرون عليها منها "التحرش بهن في الجامعة سواء من قبل شباب أو شابات الإخوان المسلمين أو توجيه عبارات السب والقذف بشكل غير لائق على صفحات الفيس بوك وبمساعدة السوريين المرتزقة".

 وشوهدت في الاونة الاخيرة على نطاق واسع في العاصمة صنعاء وخاصة في الجولات والشوارع الرئيسية ظاهرة ممارسة التسول من قبل نساء سوريات واغلبهن يحملن اطفالهن معهن.
 .

 وتقول مصادر محلية ان معظم النساء السوريات اللواتي دخلن اليمن كلاجئات لايمتلكن مهنة او حرفة تمكنهن من العمل لتوفير قيمة السكن او الغذاء لهن ولأطفالهن فيلجأن الى التسول واستعطاف الناس من اجل الحصول على القوت اليومي.

 وسوف تضاعف هذه الظاهرة الاعباء على اليمن التي تعاني اليمن اجتماعياً جراء نزوح الصوماليين اليها
 ويخشى اخصائيون في علم الاجتماع في حال تفاقمت هذه الظاهرة من استغلال السوريات المتسولات في الشوارع واستدراجهن الى شبكات دعارة واجرام وترويج للمخدرات واستغلال حاجتهن للمال وجرهن الى عوالم الجريمة.

- المؤتمر نت - الصورة للاجئات سوريات - تعبيرية.

Share |
1 ابو محمد : العملاء الى اين
2013-05-11 20:58
لعنة الله على كل عميل سواء للسعودية او لايران
2 محد ملآ عيني : الله يستر
2013-05-11 21:12
آلله يستر على اخواتنا السوريآت بكل مكاان وزماان
3 انا لله وانا لالبه راجعون : لاحول ولا قوة الا بالله
2013-05-11 21:12
الله انتقم من كل شخص يحاول ان يتاجر بسوريا وشعب سوريا وبنات سوريا والمسلمين اللهم وفرج كربة سوريا وعجل في زوال الظالمين ...
4 سالم : المؤتمر كذب
2013-05-11 21:21
هذه مسرحيه محبوكة من المؤتمر ذهبنا إلى سوق عنس ولم نجد احد. يا كذا بين
5 خبر مضحك الاصلاح بشحت بسوريات : تيتو
2013-05-11 21:22
الي مايطول العنب خامض عنه يقول ادو خبر ثاني تضحكو على الاغبياء امثالكم
6 شر البلية ما يضحك : شر البلية ما يضحك
2013-05-11 23:03
شر البلية ما يضحك
7 ثائر : متسولات
2013-05-11 23:10
انا براي الي استفدمهم ماهم الا بقايا النظام الي هم حق زلط وحق جرائم وهذه تغطيه من المؤتمر على فضايحهم وتواجهم في حده يعتبر اكثر منطقه واكبر دليل والله ماورث عفاش لاتباعه الا الكدب
8 قيس : قذارة
2013-05-11 23:33
كلام فارغ.
9 الحقيقية : من المستفيد
2013-05-11 23:44
لا يمكن ان نكذب على اليمنين ونقول بان السوريات غير موجودات في اليمن لكن نسال الناس ونسال انفسنا ماالذي حصل في سوريا كان الشعب السوري يعيش في امن وامان وصناعة ملموسة في الملابس وغيرها واستكفاءذاتي في الزراعة فضذ من قاموا تحالف التكفيرين لانه لايجوز ان نسميهم اخوان مسلمين حتى لانسيى للاسلام التكفيرين والتحالف السعودي القطري التركي الامريكي الاسرائيلي هذا هو هدفهم تشريد الشعب السوري مثلما دمروا العراق سابقا فحسبنا الله و نعم الوكيل واقسم بالله جميعا انكم كلكم ستسئلون يوم القيامة لماذا لم تقولوا كلمة الحق وعندها لاينفع الندم ولن نقول اتبعنا سادتنا وكبرائنا فاضلونا السبيل
10 غازي الجندي : عملاء ايران
2013-05-12 00:50
عملاء ايران هم من ينشرون هذا الكلام والدليل واضح انكم من اتباع هؤلاء العملاء ولن نصدق ما تقولوا لان العميل والعمالة واضحة من صياغة الخبر والشعب واعي لم يعد غبي كما تظنون
11 نجيب : واعتصموا بحبل الله جميعاُ
2013-05-12 08:10
نسئل الله ان يوحد صف المسلمين ويجمع كلتهم ويوحد صفهم
12 نجيب : يرجى نشر الموضوع الذي تم كتابتة بدون مراجعة
2013-05-12 08:15
كيف تريدون حرية للصحافة وحرية التعبير .... لقد كتبت موضوعا ...للاسف لم يضهر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
13 جنوبي : فين الحكومه ؟
2013-05-12 15:26
فين الحكومه ودولة النظام والقانون ..قلنا لكم انكم دحابشه لا يمكن ان تتطوروا وتكونوا مثل البشر ...فمازلتم من القرون الوسطى ...
14 علي : با يجئ يوم نبيد الرافضه
2013-05-13 01:03
المضايقات للسوريين من قبل الرافضه الحوثه
إضافة تعليق
الاسم*
موضوع التعليق*
النص*
يمن لايف فيديو
» الجرعة المميتة ...!

» عبد الله المغربي

» نشيد الجرعة!

» نبيل سبيع

» شخبطة على جدار الجرعة والمصالحة

» محمد عايش

» الناصري عندما يحرج نفسه

» عبد العزيز ظافر

» دعوة حشد و مشاركة

» نورا الجروي

» لله درك يا زعيم ..

» .

» مدير شركة النفط رئيسا لمجالس الدولة ..

»  د. طه حسين الروحاني

» خمسة اهداف وراء جمع هادي للفرقاء في مسجد الصالح

» عبد العزيز ظافر

» (والعافية تشتي علف)

» عبد الله صلاح

» الرجل الأقوى ..! إنه القائد الحكيم ..

» عبد الله المغربي